ÉVÉNEMENTS SCIENTIFIQUE

DERNIERS ÉVÉNEMENTS DE NOTRE UNIVERSITE

Manifestation scientifique Nouvelles & Evénements

الملتقى الوطني حول ايتيقا الترجمة

أصبحت الترجمة نشاطا معترفا به باعتباره عنصرا محوريا ضمن النظم الثقافية، له مدوّنه أخلاقيّة أخلاقيّة خاصّة تشمل مجموعة من القواعد والأصول المتعارف عليها عند ممتهنيها ودارسيها، ذلك أنّها-أي ا

المصطلحُ اللّسانيّ وتعليمُ العربية في الجامعة الجزائرية

يعد المصطلح اللساني؛ سواء في بعده الصوتي، أو الصرفي، أو النحوي، أو البلاغي، أو العروضي.. من المصطلحات التي نالت عناية الباحثين في الدرس اللساني. وذلك من حيث آلية صياغة المصطلح اللساني وضبط مفه

الصورة التعليمية وأثرها في تكوين المعنى الدلالي عند المتعلم

يهدف الملتقى إلى الإسهام في تشخيص أسباب التراجع الكبير في مستوى استخدام الصورة التعليمية بالأسلوب العلمي الصحيح وبحث سبل تطوير أدوات التعلم اللغوي الناجح واستشراف الحلول الممكنة برسم ملامح

الدرس الصوتي في التراث العربي وعلاقته بالدراسات القرآنية تنظيرا وتطبيقا.

يتناول المشاركون في هذا الملتقى الوطني أهم المباحث الصوتية التي وردت في القرآن الكريم وتنظيراتها وتطبيقاتها في كتب اللغويين والنحويين وعلماء القراءات وغيرهم، وأهم الإضافات في الدرس الصوتي ع

عبد الحميد بن هدوقة: بين الكتابة السردية ومشروعية التأسيس للرواية الجزائرية.

يعدّ عبد الحميد بن هدوقة أيقونة الرواية الجزائرية، نظير انفراده بخاصية التأسيس للرواية الجزائرية المعاصرة المكتوبة باللغة العربية، انطلاقاً من نصه الروائي الموسوم ب: (ريح الجنوب) الذي كتبه س

English for Specific Purposes Issues and Contexts in Higher Education

English is not only a means of communication but, also, a language which is taught in different fields to achieve occupational and academic purposes around the globe. One good example is teaching English for Specific Purposes (ESP). Through these two days conference, we will try to not only expose our work but also to discuss the problems faced in

أدب الثورة الجزائرية في الكتاب المدرسي الجزائري

إشكالية الملتقى شكّلت الثورة الجزائرية نموذجا فريدا للمقاومة والنضال والكفاح لكلّ أحرار العالم، واستحالت رمزا مقدّسا يحطّم قيود الظلم ويكسر جبروت الطغيان، الأمر الذي فجّر الطّاقة الإبداعي

الترجمة الدرامـية وصراع الهوية في العالم العربي

يقر معظم الباحثين، بأن الدراما فن دخيل على الثقافة العربية، لذلك لم يكن للعالم العربي، أن يعرفها بأشكالها المختلفة لو لا انفتاح المثقفين العرب على العالم الغربي، بكل ما فيه من ألوان الفن ا

تحليل الخطاب الادبي في ضوء المناهج النسقية

ليس من نافلة القول ان نعتقد ان النصوص المكتوبة باللغة السليمة نقديا السوية ادبيا و المستقيمة تعليميا تتحمل كلها الإجراءات التي توصلت اليها المناهج النقدية الحديثة على اختلاف مناحيها و تنوع

ببليوغرافيا الأدب الجزائري، الواقع والرهان

يتدارس هذا الملتقى الموسوم: "ببليوغرافيا الأدب الجزائري الواقع والرهان" إشكالية في غاية الأهمية، تتغيّا الاستعانة بالبحث الببليوغرافي لتوثيق الأدب الجزائري وتبويبه، باعتبار هذا الأخير

الخطاب الرّوائي المغاربي أسئلته ورهاناته

الإشكالية: انطلاقاً من هذا التأطير المعرفي، جاء هذا الملتقى الموسوم "الخطاب الرّوائي المغاربي أسئلته ورهاناته" لمساءلة الخطاب الروائي المغاربي أسئلة البدايات، وأسئلة التأسيس وأسئلة ال

إسهامات العلماء الجزائريين القدامى في علوم العربية

إنّ تطوّر الدرس اللغويّ العربيّ وليد تراكم معرفيّ، أسهم فيه علماء الأمّة المنتشرون في الأقاليم المترامية، باستقراء الشواهد، وتقعيد القواعد، ووضع المدوّنات اللغوية، والمنظومات العلمية الضّ

جودة التعليم العالي وتطبيقاته في الجزائر في ظل السياسة اللغوية الجديدة

إشكالية الملتقى: لقد ساهمت التحولات السياسية والاقتصادية العالمية، منذ أواخر القرن الماضي،في تغيير معالم أهداف التربية في المجتمع ومناهجها وأساليب إدارتها، ولم يعد من الممكن لجامعة

التّعليم الجامعي بين السياسة اللغوية الجديدة وبناء اقتصاد المعرفة(الواقع والمأمول)

تفرض العولمة على جميع الدول الفقيرة والمتقدمة ضرورة مواجهة التحديات والتغيرات الجذرية التي تحدث على الصعيد التكنولوجي والعلمي (مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات). لقد أصبح من المتعار

The Future of ESP Studies: What Strategies to Use for Effective Scientific Purposes ?

English is a means of communication taught in different fields to achieve occupational and academic purposes around the globe. Thus, English for Specific Purposes (ESP) is one of the challenges trying to transform teaching and learning into a process, which focuses on the development of professional skills, enables students to become successful lea

النقد الثقافي .. إلى أين؟ المعضلة المنهجية وإشكالية التأويل

يبدو موضوع النقد الثقافي كما يذهب بعض متابعي المشهد النقدي العربي المعاصر إشكالا مركبا، يمكن أن يغدو معه محورا لخلافات حادة بين أنصاره والمتشككين في جدواه، ومناقشات صاخبة حول وثاقة صلته با

التعلّم بالوضعيات ونماء كفايات التلقي والإنتاج

يقول فيليب جونيير: نستطيع أن نقرر، منذ البداية، أن المعرفة في المنظور السوسيو بنائي موطّنة في سياق اجتماعي وفيزيائي. كما نستطيع، أيضا، أن نقرر أن الكفايات لا تتحدد إلاّ تبعا للوضعيات، ومن ثم ف